عدسة “الراية” تكشف عمالة وافدة وباعة متجوله تخالف الأنظمة والتعليمات (فيديو)



تنتشر في بعض شوارع وأحياء الرياض البسطات العشوائية والباعة المتجوله من بعض الجنسيات المختلفة ، التي تمتهن بيع الخضار والفاكهة ، في مخالفة صريحة للأنظمة والتعليمات وارتكاب إجراءات غير نظامية على الرغم من الحملات التي تنفذها الجهات المعنية بالرقابة وتطبيق التعليمات والأنظمة للإلتزام بالإشتراطات الصحية ، وتجذب هذه البسطات بعض الزبائن نظرًا لأسعارها المنخفضة التي تنافس أسعار المحلات ومواقع البيع النظامية .

عدسة «الراية» رصدت بعض هذه البسطات العشوائية المخالفة في حي الفيصلية جنوب الرياض ، والتقت ببعض زبائنها .

حيث قال العم خالد : بما أن المستهلك ليس من طبقة الأغنياء ، فقط من أجل أن يختار الشراء من أي سوق بغض النظر عن مستوى الأسعار ، يقبل البعض على شراء الخضار من هذه البسطات حتى لو لم يكن لديها ترخيص ، وقد تكون مدة صلاحية هذه المنتجات مجهولة بلا شك ، وأن هذا قد يتسبب في مرض أحد من أفراد أسرتي ، لذلك أتمنى توفير بيئة مناسبة لأصحاب بسطات الخضار بالأحياء الشعبية .

أما سعد بن صالح فقال : البعض يحب الشراء من هذه البسطات العشوائية بسبب رخص أسعارها رغم أنه لا يعلم متى تم إنتاج الخضروات المعروضة وهل هي صالحة أم لا ، أضف على ذلك لا يوجد أيضًا محل رسمي حتى يتم محاسبة البائع .

وتحدث أحد الباعة من جنسية (عربية) قائلًا : «بيع الخضار هو مصدر رزق لنا هنا في هذه الأماكن وأسعارنا أقل من سوق الخضار النظامي بريالين إلى ثلاثة ريالات تقريبًا للكيلو ، وحينما يأتي الليل ويتبقى القليل من البضاعة نبيع بأي سعر لتصريف البضاعة وحول مكسبه اليومي قال : دخلنا لا يتجاوز الـ( 200 ) ريال يوميًّا .

وجاء رد أمانة منطقة الرياض بعد استفسارات طرحتها صحفية “الراية” الإلكترونية ، حول إنتشار ظاهرة البسطات العشوائية ومخالفة العمالة الوافدة ، واستغلال البعض منهم بمزاولة بيع الخضروات والفواكة داخل الأحياء وعلى جنبات الطرق السريعة أمام مرئ من الناس ، وبعيداً عن أعين الرقابة والمسؤولين .

حيث أكدت أمانة الرياض أن ظاهرة البيع الجائل العشوائي على الطرقات والأرصفة من مظاهر التلوث البصري التي تعمل أمانة منطقة الرياض وبالتعاون مع الجهات الأمنية على إزالتها ، وتقوم الأمانة بعمل حملات يومية على مختلف أحياء مدينة الرياض لمنع البيع الجائل ، كما تباشر جميع البلاغات التي تردها حول ذلك من السكان سواء عبر الهاتف (٩٤٠) أو البلاغات التي تستقبلها في حساباتها الرسمية في شبكات التواصل الاجتماعي .

وأضافت الأمانة : أن جهودها في هذا الشأن متواصلة إلى حين إستكمال معالجة جميع مظاهر التلوث البصري ومن بينها البيع الجائل ، وذلك في إطار تنفيذها لبرنامج تحسين المشهد الحضري الذي يعد أحد مستهدفات برنامج التحول البلدي تماشيا مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ .

الجدير بالذكر ضبطت أمانة منطقة الرياض وبمساندة من الجهات الأمنية خلال عام ٢٠١٨ أكثر من ٥ آلاف بائع جائل تم تسليمهم للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مواضيع ذات صلة بـ عدسة “الراية” تكشف عمالة وافدة وباعة متجوله تخالف الأنظمة والتعليمات (فيديو)

جميع الحقوق محفوظة صحيفة الراية الإلكترونية ©

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب
التخطي إلى شريط الأدوات