تعرف على “المركبات” التي يُمنع استيرادها إلى المملكة العربية السعودية



أوضحت الجمارك السعودية أنه يسمح باستيراد المركبات بشرط ان لا يتجاوز موديلها الخمس سنوات فيما يخص السيارات الصغيرةوالحافلات والنقل الخفيف ( 3.5 طن واقل) وعشر سنوات لشاحنات النقل الثقيل ( اكثر من 3.5 طن ) ويتم احتسابها تنازلياً باستثناء السنةالحالية.

و على سبيل المثال في عام 2020م يسمح باستيراد ما يلي:

السيارات والحافلات وشاحنات النقل الخفيف ذات موديل (2015 ،2016 ،2017 ،2018 ،2019) وإصدار شهادة كفاءة الطاقة من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة إضغط هنا

استيراد شاحنات النقل الثقيل حتى موديل 2010.

يُسمح باستيراد السيارات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 سنة.

يشترط قبل إصدار البطاقة الجمركية مطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية وذلك بإحضار شهادة من هيئه المواصفات المقاييس بالمملكة او أي جهة معتمدة داخل المملكة.

يجب التأكد من صحة المستندات ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل على المركبة وعدم وجود كشط او تعديل على رقم الهيكل.

يمنع استيراد المركبات بموجب وكالة شرعية وتستخدم الوكالة لإنهاء الاجراءات فقط.

كما يندرج تحت هذه الضوابط مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والدبلوماسيين والطلاب المبتعثين للخارج وموظفي الهيئات الدبلوماسية الأجنبية في المملكة والمقيمين .

واشارة الجمارك السعودية  أنه يمنع استيراد  المركبات السالفج التي تعرضت لغرق او التي تعرضت لحادث او حريق او انقلاب او تلف الهيكل وفقا لنتائج الفحص التي تحصل عليها الجمارك وفي حال الاعتراض يقدم من يعترض على ذلك ثلاث تقارير من المصادر المعتمدة لدى مصلحة الجمارك العامة اتوشيك (AUTOCHECK) كارفكس (CARFAX) إدارة تسجيل المركبات (MOTOR VEHICLE DEPT) .

ويشمل المنع كلا من :

استيراد المركبات التي كانت تستعمل كسيارات اجرة او سيارات للشرطة او المركبات التي تحمل شعارات تتعلق بالنقل المدرسي او ما شابه  .

استيراد المركبه في حالة وجود تلفيات بالهيكل الخارجي إلا اذا كان ذلك بميناء الوصول فيقدم شهادة من الجهة المختصة تثبت ذلك.

استيراد المركبات المعدل مقودها من اليمين الي اليسار.

استيراد المركبات المسروقة.

استيراد المركبات التي تم التلاعب برقم هيكلها.

استيراد مركبات النقل للمقيمين.

استيراد المركبات المصفحة.

كما يمكن للمواطنين والمقيمين التعرف على كافة التفاصيل من خلال زيارة موقع الجمارك السعودية اضغط هنا  .