حلم إيصال خدمة ” الكهرباء ” للمنازل يراود سكان حي العين بأملج



أثار تأخر إيصال خدمة التيار الكهربائي لسكان ( حي العين ) بمحافظة أملج الساحلية جنوب منطقة تبوك ، جدلاً واسعاً بين السكان وفرع الشركة السعودية للكهرباء بأملج ، جراء كثرت المواعيد السابقة المتعلقة في إيصال الكهرباء إلى مساكنهم لأكثر من خمسة أعوام متتالية .

حيث اشتكى عدد من أهالي ( حي العين ) بمحافظة أملج من عدم توصيل إيصال التيار الكهربائي إلى منازلهم التي انشؤها ، مؤكدين على أنهم واجهوا معاناة كبيرة في إنشاء تلك المنازل ، حتى تراكمت عليهم الديون ، من أجل تحقيق ( حلم العمر ) ببناء منازل تجمع شمل أسرهم إلا أن صدمتهم كانت شديدة عندما لم يتمكنوا من الإقامة في تلك المنازل بسبب عدم وجود تيار كهربائي .

وتعود تفاصيل القصة التي بينها الأهالي إلى أن كل واحد منهم قام بشراء قطعة أرض من هذا المخطط المعتمد ( حي العين ) على حد قولهم ، عندما تم عرض القطع للبيع قبل خمسة عشر عاماً ، وتم إفراغ كل قطعة لصاحبها بموجب صك شرعي ، في حين قام الأهالي ببناء ( منزل العمر ) الذي يحلمون فيه ، حسب الطرق النظامية المعتمدة من قبل الجهات المختصة ، من رخصة بناء ومخطط عمراني وإشراف هندسي بموجب صك شرعي يثبت ملكية العقار .

من جهته أكد بعض أصحاب المنازل المتضررين خلال حديثهم لـ« الراية » تحتفظ الصحيفة بأسمائهم ، أن حلمهم بالسكن في منازلهم وإدخال التيار الكهربائي تبخر ، متمنين أن تصل أصواتهم إلى المسؤولين ، ومؤكدين في الوقت نفسه أن بعض المنازل أصبحت جاهزة منذُ مايزيد عن ثلاث سنوات ، لكن بالمقابل عدم إيصال التيار الكهربائي أصبح العائق الوحيد أمام تحقيق الحلم .

وأشار الأهالي إلى أنهم حاولو معرفة الأسباب التي أدت إلى عرقلة إيصال خدمة الكهرباء للمنازل وحرمانهم من السكن في (منزل العمر) بعد تشييدها ، ليصبحوا مثقلين بالديون التي اقترضوها من أجل تحقيق حلمهم بالسكن الذي ينقذهم من شبح الإيجار ، من خلال التواصل مع الجهات الحكومية وذات العلاقة ممثلاً ببلدية محافظة أملج وشركة الكهرباء إلا أن كل المحاولات بائت بالفشل ، وظلت منازلنا مهجورة وخاوية على عروشها .

كما أعرب الأهالي عن استيائهم الشديد نتيجة عدم مبادرة شركة الكهرباء بالمحافظة وبلدية أملج حول إيجاد حل جذي أو مؤشر ينهي معاناتهم طوال تلك السنوات الماضية وإيصال التيار الكهربائي إلى منازلهم ، علماً بأن المخطط تم اعتماده قبل صدور الأمر الوزاري الصادر من وزارة الشؤون البلدية والقروية الذي يستوجب على مالك المخطط تنفيذ أعمال الشبكة الكهربائية وبالتالي لايمكن مطالبة صاحب المخطط بذلك طالما سبق اعتماد مخططه للقرار الوزاري على حد قولهم .

واعتبر الأهالي الأعذار التي اطلقتها الجهات المعنية ذات الإختصاص من خلال الخطابات الرسمية المتداوله أنها أعذار واهية بحجة عدم إيصال التيار الكهربائي ، وأن المخطط غير معتمد ، وهذا الإجراء غير منطقي وليس له مبررات ، وحال لسانهم يقول “ما ذنبنا نحن المواطنون نعاني ونستمر بدفع الإيجار ، وعندنا سكن ملك لنا “!! .

من جهتها أوضحت “الشركة السعودية للكهرباء” بمحافظة أملج أنه بناء على التعليمات المنظمة لإيصال الخدمة الكهربائية إلى المخططات الخاصة ، فانه يستوجب على مالك المخطط ، تنفيذ أعمال الشبكة الكهربائية الداخلية لمخطط “حي العين” ، المعتمد من وزارة الشؤون البلدية والقروية برقم 124/ت/ا وتاريخ ١٤٢٥/٦/١٤، وتسليم مواقع المحولات للشركة قبل البدء في إفراغ، إلا أن المالك والمقاول لم يراجعا الشركة، رغم مخاطبة بلدية أملج بهذا الخصوص ، جاء ذلك ردًّا على سؤال طرحته صحيفة « الراية » الإلكترونية .