بالصور : عدسة “الراية” ترصد توافد الحجاج لزيارة المساجد الإسلامية والمواقع الأثرية بالطائف



وثقت عدسة “الراية” تجمعات كبيرة لحجاج بيت الله الحرام بعد أن أتموا مناسك الحج لهذا العام ١٤٤٠ وهم ينتقلون من خلال حافلات الطوافة القادمة من مكة المكرمة متجهين إلى محافظة الطائف لزيارة المساجد الإسلامية والمواقع الأثرية القديمة مثل مسجد الكوع أو ما يسمى بمسجد الموقف وكذلك مسجد عداس ومسجد الخبزة.

حيث تقع جميعها بالمثناة بمحافظة الطائف أضف إلى ذلك ، مسجد الصحابي الجليل عبدالله بن العباس رضي الله عنه ، والذي يقع في وسط الطائف بالمنطقة المركزية بجوار برحة القزاز.

وتأتي زيارة موقع حليمة السعدية مرضعة رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وزيارة الأماكن الأثرية والإسلامية والسياحية وسوق عكاظ بمحافظة الطائف كسياحة دينية لحجاج بيت الله الحرام.

الجدير بالذكر أن مسجد الكوع، يعتبر من المساجد الأثرية في مدينة الطائف ، و يُطلق عليه ايضاً مسجد الموقف، ويقع أسفل جبل أبي زبيدة يسار المثناة إلى الطائف.

سبب التسمية :

أُطلق عليه الموقف لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بهذا المكان عند قدومه إلى الطائف ، وفي وصف أوضح يتخذ المسجد الشكل المربع ، ويبلغ طوله 8 أمتار، وعرضه 7 أمتار، وارتفاعه 3 أمتار، وفي نهايته فناء مكشوف يبلغ طوله 7 أمتار وعرضه 4 أمتار، ويتكون من ارتفاعين طول كل منهما 7 أمتار وعرضها 4 أمتار، ويفصل بينهما جدار يتوسطه باب معقود تكتنفه نافذتان صغيرتان ، وعلى يمين الباب من الداخل ، يوجد محراب صغير بجانبه نافذة صغيرة مربعة الشكل ، ويحيط بالمسجد سور صغير يتألف من 4 مداميك ارتفاعه متر واحد، ومدخل المسجد من الجهة الشرقية.

مسجد الكوع والتاريخ :

زار هذا المسجد محمد حسين هيكل وقال عنه :” وقفنا عند مسجد الموقف أو الكوع، وهو أفسح من مسجد عداس رقعةً ولستُ أدري أيقيم أهل القرية فيه صلاتهم، وهو ماشهدت من ضيق المكان الذي عرفته أنهم يعتبرونه مسجداً مأثوراً ، لأن النبي استراح عنده بعد ملاحقة ثقيف له ، ولعلهم يريدون أن ينحلوه هذه الصفة ليكون له مالمسجد عداس من مكانة ، وكان مسجد الكوع قبالة جبل المدهون قبل أن يسلك طريقه إلى حمى النمور ووادي محرم عائداً إلى مكة.

ومسجد الكوع لازال قائماً حتى الآن، وقد زارته سعاد ماهر وذكرت بأنه عبارة عن مسجد صغير، ويبلغ طوله ثمانية أمتار، وعرضه سبعة أمتار، ويتقدمه مساحة مكشوفة طولها سبعة أمتار، والقسم الجنوبي يحتوي على مدخل المسجد الذي يقع هو والباب المعقود في الجدار الفاصل بين القسمين، ويحتوي الجدار الجنوبي للمسجد من الخارج على منخفض عميق، ويرتكز السقف على دعامة مربعة طول ضلعها ثمانين سنتيمتراً وارتفاعها ثلاثة أمتار، وهو إرتفاع سقف المسجد عن ارضيته، وقد طلي هذا المسجد مؤخراً بطلاء أبيض اللون ، كما أنه يخلو تماماً من الزخرفة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مواضيع ذات صلة بـ بالصور : عدسة “الراية” ترصد توافد الحجاج لزيارة المساجد الإسلامية والمواقع الأثرية بالطائف

جميع الحقوق محفوظة صحيفة الراية الإلكترونية ©

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب