وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توقع 4 اتفاقيات عمالية مع جامبيا وتنزانيا



وقّع معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله أبوثنين, اليوم, 4 اتفاقات لاستقدام العمالة العامة والمنزلية مع جمهوريتي جامبيا و تنزانيا المتحدة، وذلك خلال انعقاد المؤتمر الاقتصادي السعودي الأفريقي في مدينة الرياض.
ومثّل الجانب الجامبي في التوقيع معالي وزير التجارة والصناعة والتكامل الإقليمي والتوظيف بابكر إسماعيل جوف، والجانب التنزاني معالي وزير الخارجية وتعاون شرق أفريقيا جانواري يوسف ماكابا، بحضور عدد من ممثلي الدول العربية والأفريقية والمنظمات الدولية ذات الصلة.

وتهدف الاتفاقيات إلى وضع إطار للتعاون وتنظيم عملية استقدام العمالة المهنية والعمالة المنزلية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومتي تنزانيا وجامبيا، وضمان استقدام العمالة للعمل في المملكة بشكل نظامي، وحماية حقوق العمال وأصحاب العمل، ومراقبة تنفيذ تلك الاتفاقيات وضمان التطبيق بالشكل الأمثل بما يخدم مصالح كافة الأطراف؛ سيتم إنشاء لجان فنية مشتركة لمتابعة التنفيذ، ورصد كافة العوائق والصعوبات، وتوحيد الجهود لحلّها.

يذكر أن المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي يهدف إلى ترسيخ دعائم الشراكة السعودية والعربية والأفريقية في عدد من الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، وشارك في هذا المؤتمر القادة وصناع القرار ونخبة من المسؤولين في السعودية والدول العربية والأفريقية، وقادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص، والاتحادات التجارية، والمنظمات الدولية، والشخصيات البارزة في الأوساط الأكاديمية ومراكز الفكر.

ويأتي توقيع الاتفاقيات في سياق جهود وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية المتواصلة في إتاحة دول جديدة لاستقدام العمالة المنزلية والمهنية لسوق العمل السعودي، وفي إطار دعم التوجهات المشتركة لتعزيز العلاقات التنموية والاقتصادية مع الدول الأفريقية.