وصول رائدا الفضاء السعوديان “ريانة وعلي” إلى محطة الفضاء الدولية



وصل رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني بصحبة طاقم المهمة الفضائية AX-2 إلى محطة الفضاء الدولية، اليوم الاثنين الساعة 4:24 مساء بتوقيت مكة المكرمة، في مهمة فضائية سعودية تستمر 12 أيام.

وأعلنت “ناسا” نجاح التحام المركبة الفضائية التي تقل الطاقم بمحطة الفضاء الدولية، بعد نحو 16 ساعة من إطلاقها من مركز كينيدي للفضاء في قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

وأوضحت الهيئة السعودية للفضاء، أن طاقم المهمة قد حظي باستقبال وترحيب طاقم محطة الفضاء الدولية بعد التحام مركبتهم بها، حيث أصبحت الرائدة ريانة برناوي، أول امرأة سعودية تحلق نحو الفضاء وتصل إلى المحطة، كما أصبح علي القرني أول رائد فضاء سعودي يصل إلى محطة الفضاء الدولية، فيما أصبحت المملكة أول دولة عربية تشارك منها امرأة في مهمة علمية في الفضاء، مدونة بذلك اسمها بين الدول القليلة في العالم التي تتمكن من إرسال رائدي فضاء من الجنسية نفسها على متن محطة الفضاء الدولية في الوقت نفسه.

وستجرى خلال المهمة 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، ستسهم نتائجها في توفير إجابات من شأنها مساعدة العلماء في إرسال رحلات استكشاف مأهولة للقمر والمريخ، وتعزز مكانة المملكة عالميا في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، كما سيجري الرائدان 3 تجارب تعليمية توعوية.