تركيب مفصل كامل للفخذ ينهي معاناة مريض بتخصصي بريدة



تمكن فريق جراحة العظام بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة من تركيب مفصل كامل لا إسمنتي لفخذ مريض يبلغ من العمر 43 عامًا، يعاني من عدم القدرة على الحركة الطبيعية والمشي.

وأوضح تجمع القصيم الصحي أن المريض راجع المستشفى بعد معاناته من آلام شديدة بالفخذ الأيسر ومفصل الحوض منذ فترة طويلة، تسببت في إعاقة حركة المشي لديه.

وأفاد الفريق الطبي المعالج أن المريض سبق وأن أجريت له قبل سنوات عملية جراحية لإرجاع مفصل الحوض وقطع عظمي للفخذ وحدثت له نقص تروية برأس عظمة الفخذ مع خلع بالمفصل والذي أدى مع مرور الوقت لخشونة ثانوية بمفصل الفخذ التي تطورت وكانت عائقًا للمشي لدى المريض مع تواجد ألم مستمر.

وبعد إجراء الفحوصات الطبية والكشف السريري وتصوير الأشعة تبين أن لديه حالة قصر في القدم اليسرى والناتجة على أثر خلع ولادي قديم بمفصل الفخذ الأيسر DDH مع نقص لتكون عظام الحق، مع وجود خشونة ونكروز برأس عظمة الفخذ.

وقام الفريق الطبي بدراسة الحالة ووضع خطة علاجية للمريض بإجراء جراحة لتركيب مفصل كامل لا إسمنتي للفخذ الأيسر ورأس سيراميكي كبير مع تعديل القصر للقدم التي تكللت -ولله الحمد- بالنجاح واستطاع المريض المشي بعد الجراحة واستعادة حركة المفصل بكافة الاتجاهات.