بالتعاون مع جامعة تبوك فريق نجوم البحث والإنقاذ والاغاثة بتبوك يشارك في ندوة عن “مخاطر السيول”



نظمت مديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك ندوة عن “مخاطر السيول” بالتعاون مع جامعة تبوك وذلك بمشاركة فريق نجوم التطوع للبحث والإنقاذ والاغاثة بالمنطقة .

وتهدف الندوة إلى استعراض التجارب والممارسات حول مخاطر السيول ودراسة التحديات والمعوقات التي تحول دون تطبيق الخطط وتحليلها بالإضافة إلى تقديم الحلول العلمية والعملية لمواجهة أخطار السيول إلى جانب رفع مستوى الوعي الوقائي لدى السكان والأهالي فضلاً عن تعزيز جانب المشاركة المجتمعية في هذا الجانب.

وشهدت الندوة التي حظيت بمشاركة فريق نجوم التطوع للبحث والإنقاذ والإغاثة تنظيم جلسات حوارية شملت مناقشة واقع حوادث السيول واستعراض الحلول وسبل المعالجة .

حيث ذكر قائد فريق نجوم التطوع للبحث والإنقاذ والإغاثة بتبوك الأستاذ محمد بن عبدالله الشهراني العمل التطوعي يخلق روح الإنسانية والتعاون المثمر بين أفراد المجتمع، وهو عمل سامٍ وجميل يُعدّ العمل التطوعي دليلاً على حيوية المجتمعات ومعياراً للرقي والتقدم، وهو مؤشر إيجابي وسلوك حضاري تتفاخر به الأمم، ويساعد الفرد على بناء شخصيته وتنمية مهاراته وقدراته وهو ترجمة للعلوم النظرية إلى واقع ملموس .

وأوضح “الشهراني ” فريق نجوم التطوع تأسس عام ١٤٣٥ هـ بمسمى فريق متطوعي الدفاع المدني وتم تغيير المسمى بناء على خطاب مدير عام الدفاع المدني بطلب تغيير مسمى الفريق وعدم استخدام مسميات حكومية للفرق التطوعية التابعة لهم وتم تغيير الاسم في شهر ١٢ / ١٤٤١ هـ بمسمى فريق نجوم التطوع للبحث والانقاذ والاغاثة وتم اعتماد المسمى الجديد من قبل الدفاع المدني واعتمد الفريق بمنطقة تبوك في ١١ \ ٩ \ ١٤٤٣ هـ .

وأضاف للفريق مشاركات عديدة منها ما هو مع الدفاع المدني وذلك بطلب منهم بمشاركة الفريق وتمثلت المشاركة في إطفاء حرائق الغابات أو البحث عن مفقودين السيول او سيارات عالقة أو حوادث الغرق و مشاركات مع الشرطة في البحث عن 13 مفقود و مشاركات مع الدفاع المدني في 86 بلاغ سيارات عالقة ومتعطلة جميعها تكللت والحمد لله بالنجاح ، ومشاركة مع الدفاع المدني في عدد 4 احتفالات عالمية ، ومن اعمالنا في الخدمة المجتمعية تنظيم مبادرات ومشاركات مع الجمعيات مثل مشاركاتنا مع ذوي الهمم في المناسبات الرسمية، وجمعية التوحد ،وجمعية الملك عبدالعزيز الخيرية،وجمعية الملك خالد الخيرية ،والجمعية الخيرية التطوعية،ومن اعمال الخدمات المجتمعية توزيع وجبات إفطار صائم بالتعاون مع الجمعيات وكذلك تنظيم مبادرات ومناسبات رسمية.

وأشار  بأنه يوجد ضمن تجهيزات الفريق سيارات دفع رباعي مجهزة للإنقاذ وكذلك أعدادًا من الغواصين ومسعفين ومنقذين الحاصلين على دورات و شهادات من الدفاع المدني وأيضًا من مجالات عمل الفريق البحث بالسيارات الدفع الرباعي، البحث الرجل ، البحث بالطيارين الشراعية، تنظيم معارض و فعاليات ، إدارة حشود، البحث عبر قصاصي الأثر ،والتخصصات إداري ،ميداني ، اعلامي والإمكانات المتوفرة سيارات الدفع الرباعي ،طيارات شراعيه ،أدوات أنقاذ،أدوات غوص، طائرات درون ،وقصاصي أثر، وعربة صيانة، وسطحة نقل سيارات .

واختتم “الشهراني” هذه نقاط رئيسية للفريق وله فروع بجميع مناطق المملكة وفريق نجوم التطوع للبحث والانقاذ والاغاثة من أهدافه مساندة الدفاع المدني والجهات الحكومية والرقابية وتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ الوصول الى مليون متطوع وتحقيق ٥٠ مليون ساعة تطوعية .