لصحة الأسنان.. تعرّف على طريقة العناية بها والمحافظة عليها



ترتبط صحة الأسنان بصحة الجسم ككل، ويُعد الاهتمام بها وسيلة للوقاية من التسوس وما ينجم عنه من أمراض.

وقدمت وزارة الصحة نصائح حول أهمية تنظيفها وعواقب إهمالها، إلى جانب اختيار الفرشاة المناسبة والمعجون المناسب لكل فئة.

أهمية التنظيف

تتمثل أهمية تنظيف الأسنان في منع تراكم طبقة البلاك على الأسنان، وهي طبقة لزجة ورقيقة تتكون على سطح الأسنان من بقايا الطعام وتحتوي على البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتسوس الأسنان، وتقي كذلك من التهاب اللثة.

ويوفر التنظيف الوقت والمال المبذول لعلاج مشاكل الأسنان، إلى جانب منحه نَفَسا منعشا، وذلك بالوقاية من تكوّن البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، إضافة إلى تقليله من تكون التصبغات الخارجية على أسطح الأسنان.

أهمية التنظيفعواقب الإهمال

يترتب على إهمال تنظيف الأسنان عدة عواقب كضعف الأسنان وتشوهها، حيث تقوم البكتيريا بإنتاج أحماض تهاجم الأسنان وتؤدي إلى تكسرها وحدوث التسوس.

عواقب الإهمالالفرشاة المناسبة

يجب أن يكون حجم وشكل الفرشاة مناسبًا للفم، ويسمح بمرورها على جميع أسطح الأسنان بسهولة، ويجب أن تكون ذات شعيرات ناعمة ومصنوعة من النايلون حتى لا تؤذي وتخدش اللثة والأسنان.

بينما يجب أن يحتوي معجون الأسنان على مادة الفلورايد والتي تساعد بشكل كبير على الوقاية من تسوس الأسنان، مع استخدام بعض المعاجين لحالات خاصة كتبييض الأسنان والحساسية.

 الفرشاة المناسبة معجون أسنان الأطفال

يجب أن يحتوي معجون الأسنان للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أعوام على الفلورايد بكمية ضئيلة بحجم حبة الأرز، ومن أعمارهم 3-6 سنوات يجب ألا تزيد كمية المعجون المحتوي على الفلورايد على حجم حبة البازلاء.

 معجون أسنان الأطفال تغيير الفرشاة

يُنصح بتغيير الفرشاة كل 3 أو 4 أشهر، أو عند اهتراء شعيراتها، وذلك للحفاظ على فعاليتها في التنظيف وعدم إيذاء أنسجة اللثة،

أما مدة التنظيف فيجب أن تكون مرتين في اليوم ولمدة دقيقتين في كل مرة، بينما يُنصح بعدم تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول الحمضيات للمحافظة على طبقة المينا.

خطوات التنظيف

تختلف طريقة تنظيف الأسنان بالفرشاة حسب حالة الشخص وعمره، حيث يجب وضع الفرشاة على الأسنان بزاوية 45 درجة، لكي تلامس شعيرات الفرشاة طرف اللثة والأسنان، وتنظيف كل 2 أو 3 أسنان معًا برفق ذهابًا وإيابًا من جهة اللثة إلى نهاية السن، وهكذا لبقية الأسنان.

كما يتم تنظيف الأسنان الخلفية (الأضراس) بوضع الفرشاة بزاوية 45 درجة أيضًا ذهابًا وإيابًا وبحركة دائرية على جميع الأسطح الداخلية، إلى جانب تنظيف الجهة الداخلية من الأسنان باستخدام رأس الفرشاة، وتحريك الفرشاة بشكل طولي للأعلى والأسفل.

الفرشاة الكهربائية

تساعد فرشاة الأسنان الكهربائية على المحافظة على صحة اللثة والأسنان، ويعتبرها البعض وسيلة أسهل وأفضل من الفرشاة اليدوية؛ حيث إنه يُكتفى فقط بتمريرها على سطح الأسنان وهي تؤدي عملية التنظيف، وليس بالضرورة أن يتم الضغط والتنظيف بشدة.

 خطوات التنظيف