انفجارات تستهدف ناقلتي نفط في بحر عمان



قالت البحرية الأميركية، الخميس، إن ناقلتي نفط أصيبتا بأضرار بحادث في بحر عُمان، وإنها تقدم المساعدة لناقلتي نفط تعرضتا لهجوم في خليج عمان. وذكر الأسطول الخامس أنه أرسل قوات بحرية إلى المنطقة لمساعدة السفينتين، مضيفاً: “تلقينا رسالتي استغاثة منفصلتين من ناقلتين في خليج عمان”.

وقالت 4 مصادر في الشحن البحري والتجارة، إنه تم إخلاء ناقلتين بعد حادث في خليج عمان، وإن أفراد الطاقم بخير.

ونقلت وكالة “رويترز” عن صحيفة “تريد ويندز”، المعنية بالشحن، عن مصادر لم تحددها، أن طوربيداً أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة “فرونت لاين” النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.

وذكرت المصادر أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها “فرنت ألتير”، بينما الناقلة الثانية اسمها “كوكوكا كاريدغس” وترفع علم بنما، بحسب وكالة “رويترز”.

ونقلت “رويترز” عن أحد المسؤولين قوله إنه تم انتشال قبطان وطاقم الناقلة “كوكوكا كاريدغس” من قارب إنقاذ، مشيراً إلى أن الناقلة لا تزال في منطقة خليج عمان ولا تواجه الغرق.

كما أعلن إصابة أحد أفراد طاقم الناقلة بإصابة طفيفة، وأن الهجوم تسبب في أضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.

فيما أعلنت إيران إنقاذ 44 بحاراً في حادثة بحر عمان ونقلهم إلى ميناء بندر جاسك.

كما نقلت “رويترز” عن المسؤول القول إن “كوكوكا كاريدغس” كانت في طريقها من الجبيل بالسعودية إلى سنغافورة محملة بشحنة ميثانول، وأن شحنة الميثانول في الناقلة سليمة.

ونقلت “بلومبيرغ” عن مسؤول بميناء الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة قوله، إن النار اشتعلت بناقلة نفط بعد أن تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل إبحارها.

وذكرت صحيفة “في.جي” النرويجية، نقلاً عن متحدث باسم شركة الشحن النرويجية “فرنتلاين” أن الشركة أكدت
أن النار مشتعلة في ناقلتها النفطية فرنت ألتير بعد حادث في خليج عمان.

اقرا ايضا  مصرع 41 شخصاً جراء انقلاب حافلة جنوب غرب باكستان

وأضاف المتحدث أن سفينة قريبة نقلت جميع أفراد طاقم الناقلة، وعددهم 23، إلى مكان آمن.

وقال مسؤول كبير في شركة “سي.بي.سي” الحكومية التايوانية لتكرير النفط إن ناقلة تستأجرها الشركة لجلب وقود من الشرق الأوسط تعرضت لهجوم في وقت سابق اليوم الخميس.

وقال وو آي-فانج، رئيس قسم البتروكيماويات في الشركة، لـ”رويترز” كانت الناقلة “فرنت ألتير” تحمل 75 ألف طن من النفتا عندما “أصابها طوربيد فيما يبدو” عند الظهر تقريبا بتوقيت تايوان (0400 بتوقيت غرينتش). وأكد أنه تم إنقاذ جميع أفراد الطاقم.

ووفقاً لبيانات الشحن، شوهدت “فرنت ألتير” للمرة الأخيرة في خليج عمان قبالة ساحل إيران بعد تحميل حمولتها من الرويس في دولة الإمارات العربية المتحدة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مواضيع ذات صلة بـ انفجارات تستهدف ناقلتي نفط في بحر عمان

جميع الحقوق محفوظة صحيفة الراية الإلكترونية ©

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب
التخطي إلى شريط الأدوات