من العرب العماليق للآبار النبوية .. الباحث “المسكي” يكشف تاريخ آبار المدينة خلال ملتقى الإرشاد السياحي



أكد الباحث في تاريخ المدينة المنورة ومعالم السيرة النبوية ، عز الدين المسكي ، أن أول من نزل المدينة بعد غرق قوم نوح قوم يقال لهم صعل وفالج .

جاء ذلك خلال ندوة “الآبار والمزارع التاريخية في المدينة المنورة” في الجلسة الأولى ضمن أعمال الملتقى السعودي السابع للإرشاد السياحي في يومه الثالث والمقام خلال الفترة من 9 – 11 / 7 / 1442 هـ .

العرب العماليق

وأوضح المسكي ، خلال حديثه عن يثرب ما قبل التاريخ ، أن أول من سكن المدينة عند التفرق يثرب بن قانية ابن مهلائيل بن أرم بن عبيل بن عوص بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام، وبه سميت يثرب ، مشيراً إلى أن أول من نزل المدينة بعد غرق قوم نوح قوم يقال لهم صعل وفالج.

وتطرق “المسكي” إلى تاريخ العرب العماليق وأنه كان قوم من الأمم يقال لهم: بنو هف وبنو مطر وبنو الأزرق فيما بين مخيض إلى
غراب الضائلة إلى القصاصين إلى طرف أحد؛ فتلك آثارهم هنالك ، موضحاً أن أول من زرع بالمدينة واتخذ بها النخل وعمر بها الدور والآطام واتخذ بها الضياع كان العماليق.

آبار المدينة التاريخية

وانتقل “المسكي” إلى تاريخ آبار المدينة ، مشيراً إلى أن العمق التاريخي لبعض الآبار يمتد إلى 3000 عاماً ، حيث تم تقسيم الآبار إلى ما قبل العصر الإسلامي وآبار العصر الإسلامي المبكر كالتالي :

آبار قبل العصر الإسلامي : أريس ، رومة ، العهن ، بضاعة ، حجر ، البويرة ، الدومة ، سوالة ، سميحة ، إهاب ، غرس ، عذق .

آبار في العصر الإسلامي : بئر سعید بن زید ، بئر أبي هريرة ،بئر سعيد بن العاص ، بئر عروة بن الزبير ، بئر أروى ، بئر المغيرة ، بئر بني زريق .

وأعطى “المسكي” مثالاً على تقدير عمر الآبار التاريخية بالمدينة ، متخذاً بئر سميحة كأحد الأمثلة ، موضحاً أن المنذر بن عمرو جد حسان بن ثابت حكم عندها بين الأوس والخزرج في حرب سمير وهي أول حرب وقعت بينهم وكانت قبل بعاث بمئة وعشرين سنة ، وكان يوم بعاث قبل الهجرة بخمس سنوات، فتكون طريقة التقدير كالتالي 120 سنة بين سمير وبعاث + 5 سنوات بين بعاث والهجرة النبوية + 1442سنة إلى اليوم = 1567 سنة.

الآبار النبوية

وأوضح “المسكي” أن الآبار النبوية هي الآبار التي لها علاقة بالنبي صلى الله عليه وسلم ( شرب من مائها ، توضأ منها ، بصق فيها ، جلس عندها ، وقف بجوارها) ، مشيراً إلى أن الآبار كانت تتكون من 5 أجزاء تسمى النعامة والراعوفة والقف والقرن والبئر .

ونترككم مع صور توثق عمارة الآبار التاريخية :