10 أطعمة تعطي الإنسان طاقة خلال دقائق وتستمر على مدار اليوم



توجد العديد من الأطعمة التي تعطي الجسم طاقة كافية وسريعة تستمر على مدار اليوم، وتمنح الإنسان شعوراً بالنشاط والقدرة على التركيز.

ويقدم موقع “”Care2 قائمة بعشرة من أفضل تلك الأطعمة، المتوفرة في الغالب لأي شخص.

1- الشوفان

لا يزيد عدد السعرات الحرارية في كل كوب من الشوفان على 166 سعرة، ويتميز الشوفان بأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، وإذا أضيف إليه بعض الفواكه يقدم كوجبة صحية متكاملة.

2- الفيشار

من اللافت أن الفيشار عبارة عن وجبة خفيفة مفيدة ومنشطة، بفضل الكربوهيدرات والألياف، كما أن كل كوب من الفيشار يحتوي على أكثر من 31 سعرة حرارية.

3- الشوكولاتة الداكنة

توفر مضادات الأكسدة في الكاكاو فوائد صحية كثيرة، فضلاً عن تعزيز الطاقة العقلية والحالة المزاجية، وتحتوي قطعة شوكولاتة داكنة تزن 30 غراماً على 153 سعرة حرارية.

4- الأرز البني

يساعد الأرز البني على تحويل الكربوهيدرات والبروتينات في الجسم إلى طاقة؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من المنغنيز، كما تفيد الألياف بالأرز البني، في تنظيم مستويات السكر في الدم بما يسهم في الاحتفاظ بمستويات ثابتة للطاقة طوال اليوم، ويمنح كل كوب أرز بني 218 سعرة حرارية.

5- الحمص

ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة مكونة من الحمص وبذور السمسم والزيت والليمون؛ للحصول على مصدر جيد للطاقة، مع ملاحظة أن كل ملعقة طعام من الحمص تحتوي على 27 سعرة حرارية.

6- العدس

يقدم كل كوب من العدس 230 سعرة حرارية، علاوة على أن مزيج البروتين والكربوهيدرات المركّبة والألياف، التي يتم الحصول عليها من تناول نصف كوب من العدس المطبوخ يعطي طاقة كبيرة، خاصة أنه غني بالفوليت والحديد والمنغنيز والزنك.

7- البطيخ

يعد البطيخ من أهم الفواكه في فصل الصيف؛ حيث إنه يحتوي على ما يقرب من 91% ماء و46 سعرة حرارية لكل كوب من مكعبات البطيخ، ويفيد البطيخ في التغلب على أي تعب نتيجة للجفاف، كما أن مكوناته من السكريات الطبيعية والألياف ومضادات الأكسدة تمنح الجسم بالطاقة.

8- الفراولة

يوفر كل كوب من الفراولة 46 سعرة حرارية، كما هو الحال بالنسبة للبطيخ، ويساعد فيتامين C ومضادات الأكسدة في الفراولة على مكافحة الالتهابات في الجسم، والتغلب على شعور الإرهاق والتعب.

9- التفاح

يقدم التفاح مزيجاً مثالياً من السكريات الطبيعية والألياف ونسبة عالية من مضادات الأكسدة؛ حيث أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة تساعد في إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات، وبالتالي فإنها تطلق الطاقة على مدى فترة زمنية أطول، ويمكن الحصول على نحو 95 سعرة حرارية من كل تفاحة متوسطة.

10- الموز

يتميز الموز باحتوائه على 105 سعرات حرارية لكل موزة متوسطة الحجم، ويعتبر وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات وفيتامين B6 وفيتامين C والبوتاسيوم، التي تساعد جميعاً في زيادة الطاقة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مواضيع ذات صلة بـ 10 أطعمة تعطي الإنسان طاقة خلال دقائق وتستمر على مدار اليوم

جميع الحقوق محفوظة صحيفة الراية الإلكترونية ©

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب